تحليل 
SWOT
 الاستراتيجي




أن تحليل SWOT بدأ ظهوره بعد إتباع مجموعة أبحاث خلال الفترة من عام 1960 إلى 1970، ففي معهد ستانفورد بأمريكا أكدت الأبحاث الموجودة خلال هذه الفترة أن غالبية العمليات الاستثمارية فشلت لمجموعة من المؤسسات الكبرى في تطبيق ما يعرف بالتخطيط الاستراتيجي في الشركات التي تتبع أعمال الإنتاج.

وفي بداية الستينات قامت بعض المؤسسات بتطوير استراتيجياتها للوقوف على خطوات محددة للتخطيط لمستقبل تلك الشركات للابتعاد عن مناطق الخطر والفشل، إلى أن تمكنت تلك الشركات من الوصول إلى تحليل SWOT

 

تحليل SWOT هو طريقة تُستخدم لتحديد وتحليل المزايا الأساسية لديك وهي: نقاط القوة، ونقاط الضعف، والفرص، والتهديدات.

ويمكن تطبيق هذا التحليل على شركة أو منظمة بأكملها، أو على مشروعات منفردة. ويشيع استخدام هذا التحليل في المستوى الإداري وذلك لمعرفة مدى التزام الشركة بمسارات النمو ومعايير النجاح، لكن يمكن استخدامه أيضاً لتقييم أداء مشروع معين - مثل حملة تسويق الكتروني - وذلك بالاستناد إلى المعطيات الأولية.

 

أما أهم ما يميز تحليل SWOT عن غيره من الطرق التي تقوم بالتحليل الاستراتيجي، فهو يعتبر المرحلة الأولى لمراحل إعداد الخطط الاستراتيجية الخاصة بالمؤسسات الكبرى والناشئة، بالإضافة إلى أنه يساعد العاملين عليه على اتخاذ القرارات الصائبة والمؤثرة في مسيرة المؤسسة.

كما يساعد تحليل SWOT على التعرف عن كثب على جميع عناصر القوة التي تحسن من عمل المؤسسة، والتعامل مع عناصر الضعف والتهديدات التي قد تشكل عقبة في مسيرة الشركة، غير أن هذه الطريقة التحليلية تساعد بصورة كبيرة في تقديم المسكنات والخطط الاستراتيجية المناسبة السهلة لتطوير خطوات المنشاة في المستقبل.

وأبرز ما يميز تحليل SWOT عن غيره، أنه يساعد على توصيل رائد الأعمال أو القائم عليه إلى نقاط بارزة وواضحة لتحقيق الأهداف، كما يساعد على التوصل إلى تجاوز الحواجز والعقبات المؤثرة في عمليات التغيير المفاجئ التي تطول الشركات.



مم يتكون تحليل SWOT؟

يتكون تحليل SWOT من نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات، ولكن ماذا تعني هذه البنود الأربعة؟

النقاط الداخلية: القوة والضعف

 نقاط القوة والضعف هي عناصر لتحليل البيئة الداخلية للشركة تحدد السلبيات والإيجابيات داخل الشركة. نقاط القوة هي عبارة عن ميزات الشركة التي تعطيها أفضلية تنافسية عن الشركات الأخرى قد تكون براءة اختراع تكنولوجيا معينة، موارد بشرية مميزة أو قد تكون نظام عمليات متطور وفعال وغيرها. أما نقاط الضعف فهي تمثل السلبيات التي قد تعيق الشركة من إنجاز أهدافها. من بعض نقاط الضعف هي السمعة السيئة، نقص في القدرات والإمكانيات، أو ضعف في سلسلة التوريد وغيرها.

النقاط الخارجية: الفرص والتهديدات

هذه العناصر تستخدم لتحليل البيئة الخارجية التي قد تؤثر على أداء الشركة. ب استخدام تحليل الـ SWOT تستطيع الشركة أن تفهم التهديدات التي يمكن أن تواجهها مثل تغييرات اقتصادية في السوق، تغيرات معينة في القوانين والأنظمة التي قد تؤثر بشكل سلبي، مشاكل في التوزيع، ديون كبيرة، وغيرها

 وفي نفس الوقت تستطيع الشركة استكشاف طرق يمكن تطبيقها لزيادة ربحها وفعاليتها ومن بعض الأمثلة، ابتكارات جديدة، عادات جديدة في المجتمع، أو اتفاقيات وشراكات مع مؤسسات أخرى

هذه العناصر يمكنها أن تتغير بشكل سريع ومفاجئ. ما يبدو هو فرصة للمؤسسة سرعان ما يتحول لأحدى التهديدات. مشاكل معينة في عناصر القوة قد تتحول إلى نقطة ضعف. لهذا لا يكفي فقط تحديد النقاط بل التأكد من الاستمرارية من خلال اتخاذ إجراءات مهمة كالتحوط من التهديدات الخطرة والحفاظ على نقاط القوة وتعزيزها

عند استخدام أداة SWOT يجب أن تطرح هذه الأسئلة لكل عنصر وتملئها في Chart يجمعها سوياً:



نقاط الضعف:

·  ماذا يمكنك تحسينه؟

·  ما هي الموارد التي تنقصك وبأي قسم من الشركة؟ 

·  ما يراه الآخرون في شركتك كنقطة ضعف؟ 

نقاط القوة:

·  ما هي الموارد المميزة التي يمكنك استعمالها؟ 

·  ماذا تجيد؟

·  ما يراه الآخرون في شركتك كنقطة قوة؟

التهديدات:

·  ما هي التهديدات التي يمكنها أن تؤذي شركتك؟ 

·  ما الذي يفعله منافسيك؟ 

·  ما هي نقاط ضعفك التي قد تهدد أداء أو نجاح الشركة؟ 

الفرص:

·  ما هي الفرص المتاحة لك؟ 

·  ما هي ال trends التي يمكنك استغلالها لصالحك؟ 

· كيف يمكنك تحويل نقاط قوتك إلى فرص قيمة؟ 




عند إجابة الأسئلة السابقة، سيتكون لديك مجموعة من النقاط المهمة أمامك التي ستسهل عليك عملية اتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي تقودك إلى النجاح

لنرى مثال بسيط لشركة ستاربكس العالمية الذي قد يساعدك أن تفهم SWOT تحليل بشكل أفضل




ما هي أهمية تحليل SWOT للشركات؟

إذا كنت تعمل في مجال التسويق أو تمتلك شركة تجارية صغيرة، فإنك قد تتساءل حول مدى واقعية تحليل SWOT وربما حول مدى ملائمته للشركات الصغيرة، لكننا نؤكد لك أن القيام بذلك يحمل في طياته العديد من الفوائد حتى لأصغر الشركات.

إن القيام بتحليلSWOT يمنحك فرصة فريدة للحصول على رؤية أوسع وأكثر عمقاً حول كيفية عمل الشركة. إنه من السهل أن يغرق المرء في تفاصيل العمل اليومي لشركته، ولكن القيام بهذا التحليل يسمح له بإلقاء نظرة أوسع على الشركة وموقعها بين الشركات الأخرى في ذات المجال.

من جهة أخرى، يمتاز تحليل SWOT بإمكانية تطبيقه على مجموعة واسعة من السيناريوهات، وهو ليس مقتصراً على إجراء تقييم عام للشركة، حيث أنك تستطيع استخدام هذا التحليل لتقييم نقاط الضعف والقوة المحتملة في حملتك الإعلانية القادم، أو خطة المشروع الجديد، أو حتى مشاركة الشركة في معرض أو فعالية.

 

وبالتالي أصبح من البديهي أن تحليلSWOT يسمح لك بمعرفة الأشياء التي تقوم بها شركتك على نحو جيد، والأشياء التي تحتاج إلى تحسينها، والفرص والتهديدات التي تواجهها. ولكن القيام بتحليل SWOT لا يمنحك فرصة معرفة هذه العوامل فحسب، بل يتيح لك أيضاً إعداد الخطط والجداول الزمنية لإيجاد الحلول المحتملة.
إن ذلك قد يكون مفيداً في إعداد خطط الموازنة، وتحديد حاجات التوظيف لديك، وربما القيام بتخطيط استراتيجي على المدى المتوسط والبعيد
.

 

خطوات عمل تحليل SWOT




قبل البدء في إجراء تحليلSWOT مع فريق العمل، ستحتاج إلى إنشاء ملف تعريف لعملك فيه وصف لما تقوم به الشركة ومن هم العملاء، ثم قم بالتالي:

·      حدد أهدافك من تحليلSWOT:

للحصول على أقصى استفادة من التحليل يجب أن يكون لديك هدفٌ تسعى لتحقيقه بالأساس، يساعد ذلك في تحديد ما ينبغي عليك أن تقوم به، على سبيل المثال قد تخطط شركتك لدخول أسواق جديدة.

·      ابحث في السوق:

قبل أن تبدأ بتحليلSWOT ستحتاج لفهم عملك، والسوق من خلال التحدث مع الشركاء، الموظفين، العملاء، وإجراء أبحاث حول منافسيك.

·      اذكر نقاط القوة في مشروعك:

حدد نقاط القوة في أعمالك، يمكن أن تشمل الأمثلة نقاط القوة المتعلقة بقوة علامتك التجارية، كفاءة الموظفين، الموارد المالية وموقع نشاطك التجاري، ومزايا التكلفة والقدرة التنافسية.

فيما يلي 3 أسئلة ستساعدك الإجابة عليها في تحديد نقاط قوتك:

1.    ما الذي يجعلك مميز ا ومختلفا عن الآخرين؟

2.    ما الذي يشيد به الناس أو العملاء حول علامتك التجارية؟

3.    ما الذي يعطيك ميزة تفضيلية على المنافسين؟

·      حدد نقاط الضعف:

أذكر الأشياء التي تعتبرها نقاط ضعف في عملك، أي تلك التي يمكن أن تضع عملك في وضع غير مواتٍ، ويمكن أن تشمل نقاط الضعف مثلاً عدم القدرة على كسب عملاء جدد، افتقار الموظفين للكفاءة، انخفاض حصتك في السوق.. إلخ.

يمكن أن تطرح هذه الأسئلة الثلاث لكي تساعدك في تحديد نقاط الضعف:

  1. ما الذي يمكنك تحسينه في أعمالك أو منتجاتك؟

  2.  ما الذي يعتقد الناس أو العملاء أنك بحاجة إلى تحسينه؟

  3. ما هي الأشياء التي تحتاج إلى تجنبها؟

·      تحديد الفرص المحتملة:

تتمثل هذه الخطوة في تحديد الفرص التي تواجه نشاطك التجاري أو منتجك أو مشروعك. تشير الفرص إلى تلك الأشياء الإيجابية الخارجة عن سيطرتك ويمكن أن يكون لها تأثير عليك.

يمكن للأسئلة التالية أن تساعدك على تحديد الفرص:

  1. ما هي الاتجاهات التكنولوجية التي يمكن أن تمنحك ميزة؟

  2. هل هناك أي قوانين أو سياسات أو مواقف اقتصادية تعمل لصالحك؟

  3. هل هناك أي أحداث جارية يمكنك الاستفادة منها؟

·      تحديد التهديدات:

ضع قائمة بالعوامل الخارجية التي يمكن أن تشكل تهديدًا أو تتسبب في ضرر لنشاطك التجاري، مثل زيادة المنافسة وارتفاع أسعار الفائدة والتغييرات التي تحدث في الأسواق العالمية.. إلخ.

ثلاث أسئلة يمكن أن تساعدك في تحديد التهديدات التي يمكن مواجهتها:

  1. ما هي الاتجاهات التكنولوجية التي يمكن أن تعطلّنا أو تؤثر علينا سلبًا.

  2. هل هناك أي قوانين أو سياسات أو مواقف اقتصادية يمكن أن تؤثر علينا بطريقة سلبية؟

  3. هل هناك أي مخاطر مالية في السوق يمكن أن تؤثر علينا؟

عند الانتهاء من تحليل النقاط سالفة الذكر، ستتمكن من الحصول على صورة عامة حول الوضع الداخلي والخارجي للشركة، ما سيساعدك على اكتشاف:

  1. كيف يمكننا استخدام نقاط قوتنا للاستفادة من الفرص التي تم تحديدها؟

  2. كيف يمكننا استخدام نقاط القوة هذه للتغلب على التهديدات المحددة؟

  3. ما الذي يتعين علينا القيام به للتغلب على نقاط الضعف المحددة من أجل الاستفادة من الفرص؟

  4. كيف سنقلل من نقاط ضعفنا للتغلب على التهديدات المحددة؟

بمجرد إجابتك على هذه الأسئلة ووضع اللمسات النهائية على قوائمك، يمكنك الآن استخدام تحليل SWOT  لتطوير استراتيجياتك ولتحقيق أهداف عملك.

يعتبر تحليل SWAT من أهم مكونات التخطيط الاستراتيجي للشركات حيث يحلل البيئة الداخلية والخارجية للشركة.

تكمن أهمية تحليل SWAT في أنه يساعد على اتخاذ القرارات، إدارة الأزمات، وكتابة المحتوى.

فقط ابدأ بطرح الأسئلة الصحيحة لمعرفة نقاط القوة والضعف واستغلال جميع الفرص المتاحة لتقوية شركتك.


مدونات أخرى في هذه الفئة