أهمية اليوتيوب في التسويق الإلكتروني



لم يكن متوقعا أنّ اليوتيوب سيحدث ثورة في عالم المحتوى المرئي على الإنترنت، حيث تخطى كونه مجرّد أداة لمشاهدة الفيديوهات المرحة والمسلّية، وأصبح أداة تحظى باهتمام متزايد من طرف المسوقين لاستخدامه في التسويق الإلكتروني وزيادة المبيعات، فجمهور الإنترنت ينفق ثلث جميع أنشطته على الويب في مشاهدة فيديوهات يوتيوب، ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من مليار مستخدم ويدعم 76 لغة عالمية، أي ما يمثل 95% من سكان العالم، يمكن القول أن يوتيوب هو ملك المحتوى المرئي، فهو ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت، يسمح لأصحاب العلامات التجارية وللمسوقين بعرض منتجاتهم بطرق فريدة يَسهُل على المستهلكين فهمها ومشاركتها، كيف يمكن استخدام هذه الأداة الفعالة في تحقيق أقصى قدر من نتائج التسويق وتنمية المبيعات؟

 

مزايا يوتيوب في التسويق الإلكتروني:

 

مقاطع الفيديو من الممكن أن تجعل العميل يقضي 80% من وقته على صفحاتك مما يعمل على زيادة مبيعات المتجر الالكتروني وتحقيق تفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والكثير من المميزات الأخرى
.

وهذا ما يتحدث عنه خبراء التسويق بشكل دائم بأن الفيديوهات ويليها الصور من أفضل أنواع التسويق بالمحتوى، فالعميل يستطيع تذكر ما يشاهده أكثر مما يقرأه، لهذا يجب الاهتمام باستخدام الفيديوهات سواء على متجرك الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعية أو من خلال البريد الالكتروني.





قناة خاصة: يسمح لك يوتيوب بإنشاء قناتك الخاصة، ما يمكنك من الحصول على مكانة في الإنترنت بين جميع أنواع القنوات ذات الصلة بالمنتجات التي تقدمها، يمكنك إنشاء سلسلة مقاطع فيديو وتحديثها، وإضافة مقاطع أخرى جديدة كل مرة عن منتجاتك، يمتلك المسوقون خيار إنشاء قناة مجانًا، مثل المستخدمين العاديين، أو دفع رسوم لاستضافة قناة ذات علامة تجارية، مما يمنح المسوقين المزيد من الخيارات والميزات لتحسين قنواتهم.

 

يمكنك القياس: من أهم نقاط القوة في التسويق على يوتيوب الطريقة التي تتيح لأي شخص تتبع عدد المشاهدات التي يسجلها كل فيديو، لا توجد عمليات بحث معقدة أو عمليات تقييم ضرورية، بدلا من ذلك، يتم نشر عدد المشاهدين لكل فيديو أسفل الفيديو مباشرة، وهذا يسمح للمسوقين بقياس مدى استقبال مقاطع الفيديو على الفور، ومدى نجاحهم في العثور على جمهور، ما يسهل عليك اختيار أفضل القنوات للترويج لمنتجاتك، يمكنك أيضًا معرفة عدد الأشخاص الذين يوصون بالفيديو الخاص بك أو يعلقون عليه.

 

التنوع في التسويقبالإضافة إلى قنوات العلامات التجارية، يقدم يوتيوب خيارات أخرى للمسوقين الذين يحاولون الوصول إلى العديد من مستخدمي الموقع، وتشمل هذه الفرص شراء الإعلانات على الصفحة الرئيسة أو شراء الإعلانات التي يتم تشغيلها بجانب بعض مقاطع الفيديو، يمكن للمسوقين أيضًا استخدام الكلمات الرئيسة بحيث يؤدي استخدام عبارات بحث معينة على يوتيوب إلى ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بهم كخيار للمستخدمين، يدفع المسوقون بعد ذلك بناء على عدد المستخدمين الذين يختارون مشاهدة الفيديو التابع لهم.



لماذا يجب أن تستخدم يوتيوب في التسويق الإلكتروني؟




من سلبيات التسوق عبر الإنترنت عدم قدرة العميل على فحص المنتج بدقة وهذا ما يدفع الكثير من مستخدمي الإنترنت في التراجع عن قرار التسوق والشراء عبر المتاجر الالكترونية ، ولكن مع التطور التكنولوجي والإلكتروني كان لهم الدور في علاج أي من السلبيات التي تظهر لـ التسوق عبر الانترنت أو التجارة الالكترونية بشكل عام، وفي البداية كانت من الطرق التي تعالج هذه المشكلة، عرض صور حقيقية للمنتج مع الوصف على المتجر حتى يستطيع العميل رؤية المنتج بشكل قريب من الواقع، ومع مرور الوقت أصبح من السهل وضع فيديو توضيحي للمنتجات سواء على المتجر الالكتروني نفسه أو عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من ضمن خطة التسويق الالكتروني
 للمتجر.

 

وكما نجد أن أهمية مقاطع الفيديو لا تقتصر على تعزيز حافز الشراء لدى العملاء وزيادة حجم مبيعات المتجر بل تمتد لتشمل التأثير على زيادة نسبة التجول وزيادة عدد زوار المتجر الالكتروني، حيث يتيح لك التسويق بالفيديو سرد وفحص منتجاتك بدقة وبطريقة جذابة كما يسمح لك بإظهار جميع المزايا في منتجك، مما يحفز العميل المحتمل على إتمام عملية الشراء من متجرك الإلكتروني.

 

التسويق الإلكتروني يأخذ أشكالا جديدة كل مرة وهذا ما يشكل فرصة وتحدياً أيضًا للمسوقين، لمعرفة كيفية التكيف والتفاعل مع المتغيرات التي تحدث في السوق، وقد شكّل يوتيوب قيمة فريدة للمسوقين الذين يتطلعون إلى زيادة جمهورهم وجذب العملاء المحتملين المهتمين بتنمية مبيعاتهم، وفرصة أيضًا لأصحاب القنوات المشهورة للربح من الإنترنت باستضافة الإعلانات.

يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث عبر الإنترنت، وتكمن أهمية التسويق عبر يوتيوب في كونه يساعد العلامات التجارية على اكتساب السلطة والقوة في السوق، يوفر للشركات منصة عملاقة لكسب المشاهدين، وبناء الثقة فهو يسهّل التفاعل وإشراك العملاء، فالمسوقون يعملون على تقديم المعلومة والقيمة والمرح ومساعدة المستهلكين في حل مشاكلهم، ما يمكنك من كسب احترامهم وولائهم.

 

بسبب الكمية التي لا تصدق من المحتوى والمعلومات المتاحة في متناول المستهلكين، أصبحت شبكة الإنترنت ساحة تنافسية، فأضحى جذب الجمهور أمرًا ليس بالسهل كما كان من قبل، يمكنك جذب العملاء بأكثر من مجرد فيديو إعلاني، من خلال تقديم النصائح والتوجيهات ومحتوى يلبّي احتياجات جمهورك، يجب أن يكون هدفُك إنشاء مقاطع فيديو مفيدة وقيمة ومقنعة للعملاء المحتملين والعملاء الفعليين، ومنحهم الفرصة لنشر التعليقات والتعبير عن آرائهم وللتفاعل فيما بينهم، لتتمكن من بناء مصداقية لعلامتك التجارية.









كيف تستخدم يوتيوب لزيادة المبيعات؟

الكثير من المسوقين يلجؤون إلى شراء الإعلانات على قنوات يوتيوب التي تسجل مقاطعها أعلى نسب مشاهدة، ولكن بالإمكان دوما الاستعانة بقناتك الخاصة للترويج للمنتجات وزيادة المبيعات، إليك الطريقة لتفعل ذلك: 

 

إنشاء قناتك الخاصة

بإنشاء قناتك الخاصة ستمنح لنفسك مكانا في عالم الفيديو الممتع الذي يسحر الجميع، يجب أن يكون اسم القناة على اسمك التجاري لكي تمنحه قيمة مهنية وأن تحمّل الشعار الخاص بك والبانر، سيمنحك ذلك وجودا أكثر قيمة ونشاطا أكثر شرعية على شبكة الإنترنت، سيوفر لك استخدام قناة يوتيوب الخاصة بك طريقة مميزة حتى يتمكن العملاء من العثور على منتجاتك ومعرفة المزيد عنك.

للحصول على أفضل النتائج، يمكنك تقسيم مقاطع الفيديو بحيث يتمكن المشاهدون من العثور على ما يبحثون عنه بشكل أفضل، يمكنك تنظيم مقاطع الفيديو الخاصة بك في قوائم تشغيل مختلفة وفي سلسلة مختلفة، احرص على تصنيفها وفقا لميزات المنتج، أو تاريخ متجرك، أو البرامج التعليمية لمنتجاتك، أو أي شيء آخر تود مشاركته.

 

اختر المقاطع القصيرة

مقاطع فيديو يوتيوب التي تقل مدتها عن دقيقتين تحصل على 50٪ تقريبا من جميع المشاهدات، المستهلكون يفضلون بلا شك المقاطع القصيرة فلا أحد يرغب في مشاهدة قصة طويلة عن كيفية تأسيس شركتك، أو كثيرا من التفاصيل عن منتجاتك، يمكن لمعلومات خفيفة ومرحة في دقيقتين أن تفي بالغرض، الإيجاز غير المخلّ هو دائما الخيار الأفضل.

 

المحتوى المتسق

لا يمكن استخدام قناة مصممة تصميمًا جيدًا إذا لم يكن هناك محتوى، إذا اخترت التسويق على يوتيوب فيجب أن تلتزم على المدى الطويل، يوتيوب هو قناة اجتماعية وغيابك لفترات طويلة قد يخفض نسبة اهتمام المتابعين بك، يمكنك أن تقرر فيما بعد وتيرة النشر التي تناسبك، ولكن قد تبدأ بفيديو واحد كل شهر أو كل أسبوعين، لا تنس أن تستخدم المحتوى الذي له علاقة بعلامتك التجارية أو بما تقدمه من منتجات، سواء كان المحتوى مفيداً، أو محتوى للتسلية. 

 

استخدم الأدوات

يوفر يوتيوب مجموعة من الأدوات المهمة التي يمكن الاستفادة منها، يمكنك معرفة عدد مرات المشاهدة والإعجاب، واكتشاف تصنيف مصادر الزيارات وتحليل البيانات السكانية للمشاهدين، يمكنك استخدام التعليقات التوضيحية، التي تظهر على سطح الفيديو لتوجيه المشاهدين إلى فيديوهات أخرى، أو حثهم على الاشتراك في القناة.. وغيرها، لابد من استخدامها بحكمة ودون إفراط لتجنب إزعاج مشاهدي المقاطع.



على مدار العامين الماضيين، تضاعف عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعلن على YouTube


الإعلان باستخدام آد وردس

يمكنك التسويق لمقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال الإعلانات المدفوعة، يمكنك الإعلان على ثلاثة نطاقات: كإعلان ما قبل التشغيل قبل مشاهدة مقاطع الفيديو الذي يتصفحها المشاهدون؛ كإعلانات البانر عند تصفح الويب، أو كفيديو مروج عندما يبحث الأشخاص عن مقاطع فيديو مماثلة على يوتيوب، وتماما مثل غوغل آد وردس، يمكنك تحديد ميزانيتك اليومية واختيار المعلومات السكانية لجمهورك المستهدف، وستحتاج للتركيز على الكلمات الافتتاحية ذات الصلة.

عامل مقاطع الفيديو التي تنشرها كما تعامل التدوينات، قم بمشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، لتلقى الرواج المناسب وعدد مشاهدات أكبر، كما أن تمرير مقاطع الفيديو للمؤثرين لمشاركتها مع متابعيهم سيمكنك من الحصول على زيارات أكثر والانتشار أكثر.


ادفع فقط عندما يشاهدون إعلان الفيديو الخاص بك، أنت تدفع فقط عندما يختار شخص ما مشاهدة 30 ثانية على الأقل أو ينقر على إعلان TrueView الخاص بك.

 

وقد نجد خلال الإحصائيات التالية ما يثبت أهمية استخدام الفيديو في التسويق والترويج للمنتجات المتجر الالكتروني الخاص بك:

- من خلال مقالة عبر مدونة التسويق Hubspot أن 78% من مستخدمي الإنترنت يشاهدون مقاطع الفيديو باستمرار كل أسبوع، و55% يشاهدونها بشكل يومي.

- وفقًا لتقرير إحصائية أخرى من موقع HubSpot Research، أن أكثر من 50% من مستخدمي وعملاء الإنترنت يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو التي تعرض شرح كامل ودقيق عن المنتجات أكثر من أي نوع محتوى آخر.

- زيادة معدلات قراءة البريد الالكتروني عند ذكر كلمة فيديو في العنوان أو المقدمة بنسبة تصل إلى 19%     .

- 90%من عملاء التسوق عبر الإنترنت طبقًا لاستبيان ذكروا أنهم يتخذون قرار الشراء بعد مشاهدة فيديوهات للمنتجات أكثر من مجرد قراءة نص وصفي لها.

 

 

أهم النصائح عند استخدام الفيديو للتسويق لمتجرك

 

يمكن أن يساعدك عرض محتوى الفيديو خاص بمتجرك الالكتروني في زيادة نسبة المبيعات مع زيادة عدد الزوار لمتجرك أيضًا، وحتى تضمن نجاح استراتيجية التسويق باستخدام الفيديو وخطة العمل الخاصة بعرض فيديوهات لمتجرك الالكتروني وتربطها بمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، إليك أهم النصائح:


حدد جمهورك المستهدف

 

من هو عمليك المحتمل؟ ما هي شخصية المشتري التي تستهدفها؟ حتى تستطيع محادثته بسهولة وباللغة التي تشبهه ويستطيع فهمها، فتحديد شريحة الجمهور المستهدف وتحديد صفاته وخصائصه من حيث العمر والجنس والنوع والفئة الاجتماعية تسهل عليك طريقة كتابة وعرض المحتوى بشكل عام أيًا كان نوعه، كما تساعدك عند التواصل والرد على استفساراتهم.

 

تحديد هدف إنشاء الفيديوهات

نعم نحن نتحدث خلال هذه المقالة على أهمية استخدام الفيديو في زيادة المبيعات وكيف يمكنك عبر هذه الفيديوهات جني الكثير من الأرباح، إلا إن هذا لا يمنع وجود العديد من الأهداف التسويقية الأخرى الهامة، لهذا عليك إلى جانب هذا الهدف، تحديد هدف إنشاء هذا الفيديو من الأساس وهل هو لزيادة الوعي أم للتواصل مع الجمهور أو للترويج عن منتجات متجرك الالكتروني.

 

اعرض ما ينتظره عملائك

إلى جانب أهدافك التسويقية من إنشاء مقاطع الفيديو المختلفة، عليك وضع ما ينتظره عملائك في الاعتبار عند إنشاء هذه الفيديوهات، وتأكد من أن اهدافك ومحتوى الفيديو هو قريب من ما ينتظره عملائك بالفعل، سواء كان الاستفسار عن المنتجات فما هي التفاصيل التي ينتظرون سماعها بالفعل، وإذا كانت فيديوهات للرد على أرائهم واستفساراتهم فما هي الإجابة التي عليهم معرفتها بالفعل.

الأهم من تحقيق الأهداف هو متابعة وتقييم سير تحقيقها هل في الاتجاه الصحيح أم الاتجاه الخطأ، لهذا وضع مؤشرات تقييم لأداء المتجر الالكتروني الخاص بك بشكل عام، أمر ضروري عليك أن لا تغفل إجراءه، وبالنسبة لمؤشرات أداء أهداف إنشاء حملات الفيديوهات سيكون عليك متابعتها لمعرفة هل أهدافك وخطط تنجح بالفعل أم لا؟ 








اهتم بجودة الفيديوهات

حتى وإن كان عمل متجرك الإلكتروني في البداية فعليك الاهتمام بجودة إنتاج الفيديوهات أكثر من الاهتمام بعددها، وهذا لجذب اهتمام العملاء وترك انطباع جيد عن منتجاتك وتجارتك مما يساهم في تحقيق مبيعات كثيرة وكسب الأموال فيما بعد
.

 

فيديو قصير أفضل

كُلّما كانت مدة الفيديو قصيرة ويحقق هدف الرسالة بشكل مباشر وجذاب، كان عدد المشاهدين والمتابعين والمتفاعلين أكثر على هذه الفيديوهات، فلا تنشغل بإنشاء عدد كبير من الفيديوهات بعدد دقائق طويلة، أكثر من الانشغال بإنتاج فيديو ذو جودة عالية وعدد دقائق أقل مع التأكد من كقاعدة عامة أقصر هو الأفضل.
أنت تريد توجيه الفوائد الرئيسية لمنتجك إلى المنزل وعدم تشتيت انتباه المشاهدين عن النقطة الرئيسية. تضمين محتوى حشو أكثر من اللازم وقد يتم فقد الهدف الرئيسي، ستكون المدة المناسبة لفيديوهاتك هي:

انستقرام : 30 ثانية
.

فيس بوك : دقيقة واحدة
.

يوتيوب : 2 دقيقة
.

تويتر : 45 ثانية
.

 

اذكر طريقة التفاعل

يحتاج الفيديو الخاص بك لرابط أو طريقة تواصل محددة وواضحة حتى يلجأ إليها الجمهور عند الرغبة بالتواصل معك، كما أنها خطة مهمة بالنسبة لك عليك أن لا تغفلها، فضرورة معرفة تفاعل العملاء بعد كل فيديو تساهم في فهم وتقييم أداء هذه الفيديوهات وهل تسير في المسار الصحيح لتحقيق أهدافك التجارية أم تحتاج لتطويرها والعمل على أفكار واستراتيجيات مختلفة .

 

إضافة عوامل جذب للفيديو

عند تسجيل الفيديو احرص على استخدام عوامل جذب حتى لا يصاب العميل بالملل عند مشاهدة الفيديو، مثل الصور ذات الألوان الجذابة والواضحة، مع استخدام موسيقى هادئة وجاذبة للانتباه، كما عليك أن لا تغفل جودة الفيديو من حيث الإضاءة والظهور، فكل هذه الأمور تساهم في نجاح فيديوهاتك وعوامل جذاب هامة للجمهور حتى يشاهد الفيديو لأخر ثانية دون ملل
.

 

لا نستطيع أن نغفل أهمية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وأهميتها في تحقيق الكثير من أهدافك التجارية مثل زيادة المبيعات وكسب عملاء جدد، وزيادة عدد زوار متجرك، بالإضافة إلى العديد من الأهداف الأخرى، ولهذا فمن الضروري إنشاء مقاطع فيديو خاصة بحسابات منصات التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية، ومشاركة فيديوهات متجرك من خلالها
.



مدونات أخرى في هذه الفئة