أهمية تطبيقات الجوال







تطبيقات الجوال أصبحت لا غنى عنها لدى أي مستخدم للإنترنت على مدار العقد الأخير حيث توفر تطبيقات الجوال إمكانية القيام بالعديد من المهام اليومية بأقل مجهود ممكن وفي خلال ثواني إلى دقائق معدودة مثل التسوق عبر الانترنت، تصفح وطلب الخدمات المرغوبة مثل خدمات الصيانة، البحث عن وطلب الوجبات الغذائية، تحويل واستلام الأموال، متابعة كل عمليات نشاطك التجاري.

 

أهمية تطبيقات الجوال لمشروعك تتزايد يوما بعد يوم، وكل يوم تتأخر فيه عن تصميم تطبيق للشركة التي تديرها فإنك تضيع فرصا ثمينة في التعريف بالمشروع وتوطيد العلاقات مع العملاء الحاليين، بل وجذب عملاء جدد بكل سهولة، ناهيك عن رفع المبيعات وزيادة الإيرادات التي هي في الأساس الهدف الذي تصبو إليه.

 

تحقق تطبيقات الهواتف الجوالة العديد من الأهداف للشركات والأنشطة التجارية وأهمها:

·      زيادة الوعي بالعلامة التجارية

·      توفير قناة تسويقية فعالة من حيث التكلفة والنتائج

·      نمو العلامة التجارية من حيث عدد العملاء وحجم المبيعات والأرباح

·      توفير قنوات وحلول تواصل شخصية فعالة تهدف إلى زيادة ثقة وولاء العملاء

 

تستحوذ أنشطة التسوق عبر الانترنت   (Online Shopping)على أكثر من 54% من استخدام الأشخاص لتطبيقات الجوال وبالنسبة للتسوق أونلاين فيفضل 89% من العملاء استخدام تطبيقات الجوال الخاصة بأنشطة التجارة الإلكترونية  (E-commerce)عن مواقع التجارة الإلكترونية مع ارتفاع نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية من الجوال عموماً إلى 40% حيث توفر هذه التطبيقات أفضل تجربة تصفح وتفاعل ممكنة مع منتجات متجرك الإلكتروني حيث لن تضطر إلى مغادرة منزلك وتكبد تكاليف وعناء التنقل والبحث في الفروع والمتاجر المختلفة لإيجاد أنسب منتج لاحتياجاتك الشخصية أو التجارية.

 

فوائد تطبيقات الجوال


 

تصميم تطبيق للجوال أصبح ضرورة أكثر من ذي قبل، خاصة في عصر توطدت معه علاقة البشر بهواتفهم، وتضاعف عدد المستخدمين للجوال إلى أكثر من 3.5 مليار مستخدم سنة 2020.

تطور صناعة الجوالات بكل أنظمة تشغيلها تنامت معه اضطرادا خدمات تصميم تطبيقات الجوال، لهذا لا يمكن الفصل بين الحديث عن الجوالات والتطبيقات -الجوال بدون تطبيقات كالشجرة دون أوراق- لا روح فيه ومآله إلى الذبول لا محالة، أليس هذا سبب وجيه يجعلك تفكر في اهمية تطبيق الجوال لشركتك!؟ لكنه ليس الدافع الوحيد تابع بقية الفقرات للتأكد من منافع برامج الجوال للمشاريع.

 

يقضي الناس معظم يومهم على الهاتف، ولذلك وجود تطبيق لمشروعك او لشركتك على الجوال أمر لا بد منه في هذه الأيام. أثبتت دراسة لعام 2008 ان المستخدم العادي للهاتف المحمول يقضي ثلاث ساعات على الهاتف. والأهم من ذلك، عادة ما تقضي الساعات الثلاث يوميًا في التفاعل مع تطبيقات الأجهزة المحمولة وربما في وقت لاحق على تطبيقك الخاص بعملك!

في عام 2014 تجاوز عدد الأشخاص الذين يستخدمون هواتف محمولة عدد مستخدمي اجهزة سطح المكتب، حيث أصدرت Google نتائج ابحاثها حول استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة في عام 2013. وشمل ان اهم ما يبحث عنه المستخدمين هو السفر والصحة والأزياء والمطاعم والمنازل والتنزه والسيارات.

 

كما نص البحث على أن ثلاثة من كل 10 عملاء ينفذون عملية الشراء من على تطبيقات الجوال. تؤكد هذه الإحصائيات على سبب حاجتك وحاجة مشروعك لتطبيق على الجوال.

لا تجعل وجودك يقتصر على الموقع الالكتروني فقط او على مواقع التواصل الاجتماعي فقط لأن كلأ من (تطبيقات الجوال والموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعية) تشكل المثلث الناجح لعملك.

 

خطر الاعتماد على المواقع الالكترونية فقط هو ما يسميه المسوقون ظاهرة “اشتريت ورحلت”. من ناحية، اعتمادك على مواقع الويب فقط يوفر السيناريو الذي يجد فيه العميل منتجًا رائعًا، ويقوم بشرائه، ولا يعود أبدًا للشركة، فلا يتابع الشركة مجددا وبالتالي لا يتعرف على اخر المستجدات من منتجات جديده وتحديثات لمنتجات قديمة.

من ناحية أخرى، فإنك تخاطر بعدم العثور على عملاء أبدًا إذا اكتفيت بتطبيقات الجوال. من الواضح أن هذه المنصات تكمل بعضها البعض.


عندما تتواجد شركتك على الإنترنت تُصبح فرص التسويق لمشروعك لا نهائية، على سبيل المثال لو كنت تبيع معقمات لليدين، يُمكنك ببحث بسيط على الإنترنت أن تجد المواقع والمدونات التي تُخاطب الجمهور المهتم بهذه المنتجات، وتحجز مساحة إعلانية عندهم بأسعار زهيدة جدًا مقارنةً بأسعار الإعلانات في التلفاز أو في الشوارع، كما أنّ وصولك مضمون للشريحة المستهدفة.

حيث أثبتت تطبيقات أجهزة الجوال أنها سريعة وفعالة في جذب اهتمام العملاء وضمان التواصل والتفاعل مع إطلاق المنتجات والخدمات الجديدة والعروض الترويجية والميزات المحسنة والأسعار المخفضة؛ خاصةً، إذا كنت تستخدم الإشعارات المنبثقة في تطبيقك. لذلك سيتعرف العميل علي الشركة الجديدة من خلال العروض والمنتجات في البداية عن طريق ظهورها امامه، ثم يقوم العميل بمتابعتها عن قصد.

علاوة على ذلك، توفر تطبيقات أجهزة الجوال الكثير من المعلومات لعملك عن عملائك. ومن الأمثلة على ذلك المواقع الجغرافية للعملاء فيسهل استهدافهم في حملاتك التسويقية.

 

في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها العالم أجمع، تخيل أن ترغب بشراء سلعة أو الحصول على خدمة ما في أي مجال تريده، لكنك بكل تأكيد مضطر للذهاب إلى مقر الشركة أو المتجر الذي يقوم ببيع هذه السلعة أو يقدم هذه الخدمة! مما لا شك فيه أنّك ستفكّر مرتين أن تقرر قبل الذهاب لزيارة الشركة أو المتجر. ولكن تخيل الوضع عند امتلاك تطبيق جوال! بكل تأكيد تستطيع بيع أي شيء في أي وقت وأنت في منزلك دون الحاجة إلى الخروج والتفاعل المباشر.

حول تطبيقك إلى منصة اجتماعية, قم بإضافة مميزات مثل المراسلة داخل التطبيق والتعليقات والإعجابات وقدرات مشاركة الصور. بالإضافة إلى ذلك، قم بتمكين تسجيل الدخول إلى التطبيق عبر Facebook وTwitter. أثبت هذا النهج فعاليته في زيادة مشاركة العملاء والمبيعات المتكررة.


يحتاج جميع العملاء إلى وسيلة للوصول إلى الشركة التي تبيع منتجًا أو خدمة تهمهم. إذا كنت غير قادر على الوصول إليهم، فأنت تواجه خطر فقدان العملاء. وبالتالي، فإن تطبيق الجوال مفيد في تمكين هذا الوصول. وفر زر المساعدة على منصة تطبيقات الهاتف حيث يمكن للعملاء نشر أسئلتهم وأوامرهم وتعليقاتهم وشكاواهم.


 

فوائد تطبيقات الهواتف الجوالة للتجارة الإلكترونية E-commerce






التطور التقني الرهيب الذي عرفته البشرية في العشرين سنة الماضية وبالأخص في العقد الأخير، كانت آثاره سلبا أو إيجابا على الشركات، كل واحدة بحسب تأقلمها مع الوضع الجديد في التعامل مع الحاضر، وتغيير استراتيجيتها في الوقت المناسب استعدادا لمواجهة المستقبل.

 

أهم فوائد ومزايا تطبيقات الجوال للتجارة الإلكترونية:

- نمو النشاط التجاري:

من خلال تطبيقات الجوال سوف يكون متجرك الإلكتروني متاح للعملاء الحاليين والمحتملين 24 ساعة يومياً في مختلف البلاد والمواقع الجغرافية المتاح لها تحميل تطبيق الجوال الخاص بنشاطك التجاري ويمكنهم في أي وقت ومن أي مكان البحث عن وتصفح المنتجات المتاحة المختلفة وإكمال عمليات الشراء والدفع في خلال ثواني إلى دقائق معدودة.

 

وجود تطبيق الجوال الرسمي الخاص بك على أجهزة الهواتف المحمولة الخاصة بالعملاء هي فرصة مميزة لزيادة التفاعل مع نشاطك التجاري وزيادة الوعي بكل ما تقدمه من خلال محتوى التطبيق من معلومات حديثة ودقيقة بخصوص المنتجات المتاحة والإشعارات (Push Notification) عن المنتجات والعروض المؤقتة التي يمكن من خلالها استبدال الإعلانات المزعجة التي تقلل من اهتمام العملاء بما تقدمه من منتجات وخدمات حيث يمكن معرفة محتوى الإشعارات دون الحاجة إلى تشغيل التطبيق.

 

ما توفره تطبيقات الجوال من مزايا وحلول تسوق فعالة سوف يساهم في نمو النشاط التجاري من خلال جذب أكبر عدد من العملاء المحتملين وزيادة حجم المبيعات وزيادة تفاعل وولاء العملاء مع العلامة التجارية مع تحقيق عائد أعلى على الاستثمارات المبذولة لتطوير وإطلاق وتسويق تطبيق الجوال الرسمي لمتجرك الإلكتروني.

- وجود قناة تسويقية متكاملة

جميع وسائل وحلول التسويق التقليدية والرقمية عبر الانترنت تهدف إلى الوصول إلى العملاء المستهدفين وزيادة تفاعل العملاء المحتملين مع ما توفره الشركات والأنشطة التجارية من منتجات وخدمات وقد أثبتت تطبيقات الهواتف الجوالة منذ البداية ومع التطور التكنولوجي المستمر فعاليتها كقناة تسويقية متكاملة تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية المرغوبة بالتناسق مع قنوات وحملات التسويق الأخرى حيث يمكنك من خلال تطبيق الجوال تحقيق كل ما يلي:

· الوصول إلى أكبر عدد ممكن من فئات العملاء المستهدفة

· الحصول على بيانات العملاء المحتملين مثل البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الشخصية

· عرض منتجات متجرك الإلكتروني بشكل مميز وتفاعلي

· الترويج للمنتجات الجديدة والعروض والخصومات المؤقتة

· التواصل مع العملاء بشكل شخصي بأقل مجهود وخلال أقل فترة زمنية ممكنة

·  تحليل تفاعل العملاء مع محتوى التطبيق والمنتجات المتاحة بهدف تطوير الحملات التسويقية

·  التوافق مع الحملات التسويقية والقنوات التسويقية الأخرى من خلال الإشعارات والإعلانات داخل التطبيق






 إطلاق حملات إعلانية فعالة:


توفر تطبيقات الهواتف الجوالة فرصة الحصول على البيانات الشخصية للعملاء الحاليين والمحتملين عند تحميل وتثبيت التطبيق على هواتفهم المحمولة بعد تسجيل الدخول في التطبيق وتشمل (الاسم – أرقام التواصل – البريد الإلكتروني – الموقع الجغرافي – حسابات التواصل الاجتماعي التي تم تسجيل الدخول بها)

استخدام منصات الاحصائيات وتحليل الأداء والتفاعل الدقيقة والموثوقة مثل Google Analytics و Firebase  يُمكنك من تحليل ومتابعة تفاعل مستخدمي التطبيق من حيث عدد الزيارات ومدة تصفح التطبيق وصفحات المنتجات التي نالت أكثر عدد مرات من الزيارات والموقع الجغرافي لمستخدمي التطبيق والأجهزة المستخدمة في تشغيل التطبيق.

من خلال البيانات الشخصية المتاحة واحصائيات وتحليلات التفاعل يمكنك تطوير وإطلاق حملات إعلانية مخصصة فعالة تستهدف العملاء المحتملين بهدف زيادة تفاعل العملاء مع التطبيق والمنتجات المتاحة والرجوع إلى استخدام سلة التسوق المهملة (abandoned shopping cart) من خلال حملات إعلانية وتسويقية تناسب العملاء ومواسم التسوق الحالية داخل التطبيق أو على منصات أخرى مثل:

- إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)

- إعلانات محركات البحث (SEM)

- إعلانات اليوتيوب والمواقع الإلكترونية (Google Display Ads)

 - حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

- حملات التسويق عبر رسائل الهواتف الجوالة (SMS)


- زيادة ثقة و ولاء العملاء

توفير حلول تواصل شخصي فعالة مثل in-app messaging وInquiry Forms بالإضافة إلى وجود أرقام وبريد إلكتروني رسمي للتواصل مذكورة في محتوى التطبيق يوفر فرصة حقيقة لزيادة رضاء وثقة العملاء في التعامل مع متجرك الإلكتروني بعد توفير حلول خدمة عملاء احترافية وفعالة.

حلول الدفع المتنوعة المؤمنة هي الخطوة الثانية للوصول إلى ثقة وولاء العملاء من خلال توفير حلول الدفع الشائعة في المناطق الجغرافية للعملاء المحتملين مثل Master Cards و Paypal و Payoneer وحلول الدفع الأخرى الأمنة والرائجة بين العملاء المحتملين مع تأمين عمليات الشراء من خلال Two-Factor Authentication للتأكد من هوية مستخدم التطبيق.

برامج ولاء العملاء (Loyalty Reward Programs) قد أثبتت فعاليتها في زيادة ولاء وتفاعل العملاء مع أنشطة التجارة الإلكترونية من خلال تشجيع ومكافئة العملاء المتفاعلين عن طريق نقاط تراكمية يتم استخدامها للحصول على خصم على قيمة شراء المنتجات مستقبلاً عند استخدام التطبيق واكتمال عمليات شراء المنتجات.







الخصائص الأساسية (in-App Features) لنجاح تطبيقات الهواتف الجوالة

 

لن تستطيع تطبيقات الهواتف الجوالة تحقيق جميع الأهداف المرغوبة دون إدراج خصائص أساسية (in-App Features) تتوافق مع تصميم التطبيق الجذاب لتوفر أفضل تجربة تصفح وتفاعل ممكنة (User Experience) تساهم في تشجيع العملاء المحتملين على البدء في واستمرار استخدام تطبيق الجوال الرسمي لمتجرك الإلكتروني.

أهم الخصائص الأساسية لنجاح تطبيقات الهواتف الجوالة للتجارة الإلكترونية:


· التسجيل في التطبيق من خلال خطوات بسيطة أو باستخدام حسابات التواصل الاجتماعي (Social Media APIs) أو من خلال البريد الإلكتروني الشخصي

· التأكد من هوية مستخدم التطبيق من خلال طرق تأمين فعالة مثل Two-Factor Authentication والتأكيد على تأمين البيانات الشخصية

· استخدام الإشعارات (Push Notifications) للترويج للمنتجات والعروض المؤقتة والخصومات بطريقة فعالة وغير مزعجة

· تسهيل تصفح محتوى التطبيق من صفحات للمنتجات من خلال توفير حلول بحث متقدمة للبحث ضمن حدود سعر معينة أو عن منتجات علامة تجارية معينة (Advanced Search Filters) واضح وسهل الوصول إليه في التطبيق مع تقسيم المنتجات إلى تصنيفات مناسبة مثل أقسام (الحواسب الجوالة – الحواسب الشخصية – الحواسب اللوحية) وعرض منتجات مقترحة بناءاً على تفضيلات العملاء

· إضافة إمكانية البحث الصوتي (Voice Search) للوصول إلى المنتجات والتصنيفات المرغوبة دون عناء وبأقصى سرعة

· إتمام عمليات شراء المنتجات في خطوات معدودة مع توفير وتأمين حلول الدفع الشائعة للعملاء
(Popular Secure Payment Gateways)

· توفير حلول متابعة طلبات الشراء وعمليات شحن وتوصيل المنتج (Order Tracking)

· تحديد شروط والمدة الزمنية المسموح خلالها إرجاع المنتج واسترداد القيمة النقدية المدفوعة

· توفير معلومات دقيقة وتفصيلية عن مواصفات كل منتج والسعر الحالي والمخزون وفترة وتكاليف الشحن وتاريخ انتهاء الخصومات والعروض التسويقية

· وجود إمكانية مشاركة التفضيلات الشخصية في سلة التسوق (Shopping Carts) على مواقع التواصل الاجتماعي وعرضها خلال التطبيق لتشجيع العملاء المحتملين على تصفح المنتجات واقتنائها

· وجود حلول تواصل شخصية احترافية فعالة مثل in-app messaging وcall buttons

· توفير حلول الواقع الافتراضي (AR & VR) بهدف توفير إمكانية تصفح المنتجات وتجربتها في الواقع الافتراضي لزيادة القناعة بالمنتج قبل شرائه

· توفير فيديو ترويجي لكل منتج يوضح المزايا الرئيسية لكل منتج والاستخدام الأمثل لكل منتج لتعظيم الاستفادة

· إدراج برنامج ولاء العملاء (Loyalty Reward Program) مخصص لتشجيع العملاء على زيادة التفاعل على التطبيق ومتابعة العروض المؤقتة واقتناء منتجات أكثر

· إضافة إمكانية تقييم التطبيق والمنتجات المتاحة (App & Products Reviews) بهدف تحسين تجربة تصفح التطبيق وتوفير منتجات مناسبة بأسعار مناسبة لاحتياجات العملاء

 

وجود تطبيق جوال أو موقع الكتروني لمنشأتك أو لنشاطك التجاري هو الخطوة الأولى لضمان الحصول على عمل ناجح مستمر يناسب كافة المتغيرات التي يمر بها العالم يومًا بعد يوم. ولكن تأكد من حث العملاء الجدد على تنزيل تطبيقك على أجهزتهم المحمولة. بعد ذلك، استخدم التطبيق لضمان ربحك.



مدونات أخرى في هذه الفئة